فيما يلـي تعريـف لبعـض الفـئات لـذوي الإحتـياجـات الخاصـة مـع نـبـذة
بـسـيطـة لكلاً مـنها.
الإعاقة الحركية.
التعريف:-
هي عبارة عن إصابة أو عجز أحد أجزاء الجسم وبدرجات متفاوتة وتحد من
استخدام أجزاء الجسم
وتحول دون الحركة والقدرة علىالانجاز بشكل مستقل
الأسباب
1-عدم كفاية تغذية آلام أثناء الحمل .
2-عدم تجانس العامل الريصي
3-نقص الأوكسجين أو الإصابة أثناء الولادة .
4-فقر الدم الناتج عن سوء التغذية .
5-الأمراض البكتيرية والفيروسية مثل ( الجذام ، وشلل الأطفال والسحايا
المخية التهاب الدماغ )
6-تعاطي آلام للعقاقير .
7-الكوارث الطبيعية والحروب وأعمال العنف الأخرى .
8-ملوثات البيئة
الوقاية 1-التغذية الصحية للأم أثناء الحمل .
2-تحسين ظروف ومرافق التوليد .
3-التغذية الصحيحة وتناول الفيتامينات الكافية .
4-تحسين الأحوال الصحية والتقليل من الأمراض البكترية .
5-التحصين على الوجه الصحيح .
6-التدخل المبكر والمعالجة ولتقليل حدة الأثر .
7-اتخاذ الاحتياطات في المنزل وأماكن الترفيه للوقاية من الحوادث .
الإعاقة البصرية
التعريف
وهي العجز البصري بدرجات مختلفة تترواح بين الكف الشامل بحدة أبصار
تقل عن 20 - 200 قدم في العين الأفضل أبصارا ، والكف الجزئي بحدة أفضل من
20 - 200 قدم
الأسباب 1- سؤ تغذية آلام .
2- تعرض آلام للحميراء .
3- سوء التغذية وقلة الفيتامينات أثناء الطفولة .
4- جفاف الملتحمة .
5- الجذام .
الوقاية 1- التغذية الصحيحة
2- تغذية كافية وتناول كميات كافية من الفيتامينات وخاصة فيتامين أ .
3- مكافحة الطفيليات والأمراض التي تسبب العمى .
4- التثقيف في أمور الأغذية والصحة وأحوال المعيشة .
5-ا لقضاء على الأحوال غير الآمنة التي يمكن أن تسهم في التسبب في العمى
و/ أو الأضرار بالبصر.
الإعاقة السمعية.
التعريف
وهي ذات مستويات متفاوته من العجز السمعي يترواح بين شديد وبسيط والشخص
الأصم هو الذي لا تساعدة
اعاقتة على القدرة على الكلام عن طريق حاسة السمع وحدها . وضعيـف السمع هو
الفرد الذي يعاني
من صعوبات ومشاكل في السمع وبدرجات مختلفة .
الأسباب 1- تعرض الأمهات للحميراء .
2- تناول آلام للعقاقير أثناء الحمل مثل ( أمينو غليوسايدس ) .
3- إعاقة ثانوية ناتجة عن متلازمة داون ، أو عدم التجانس الريصي وبعض
الأمـراض الفيروسية .
4- التهاب الآذن الوسطى التي تهمل معالجتها .
5- التعرض لمستويات عالية من الضجة مددآ طويلة الحوادث .
الوقاية 1- تحصين الأمهات ضد الحميراء .
2- الإرشاد أثناء الحمل بشأن الآثار الممكنة لتعاطي العقاقير .
3- الفحص السابق للولادة لاستبعاد عدم التجانس .
4- التطعيم ضد الأمراض الفيروسية .
5- تخفيف مدد التعرض للضجة العالية.
6- تثقيف الجمهور .
الشلل الدماغي :- التعريف
وهي حالة من العجز البدني المزمن ينتج عن إصابة وتلف مراكز الضبط الحركية
في المخ ويؤدي الى الإصابة
بمستويات من التوتر العقلي غير الطبيعي وفقدان السيطرة على الحركات
الإرادية في الجسم وعدم توازنه
الأسباب 1- سوء تغذية آلام.
2- فقر الدم الناتج عن سؤ التغذية ونقص الفيتامينات .
3- نقص الأكسجين .
4- إصابة أثناء الولادة .
5- الصرع .
6- تلف الدماغ نتيجة لكوارث طبيعية .
7- الحروب والحوادث .
:-أعراض المرض
1- تغذية صحيحة وكافية أثناء الحمل .
2- تثقيف آلام وتغذيتها على الوجه الصحيح أثناء الحمل .
3- العناية الكافية أثناء الولادة .
4- العناية الطبية الكافية للتقليل من نوبات الصرع المستمرة .
5- الاحتياطات وتثقيف الجمهور بغية القضاء على التلوث والحوادث .
التوحد . التعريف
وهو عبارة عن اضطراب بيولوجي وانفعالي ومن خصائصة عدم الاستجابة للبيئة
والعجز اللغوي وإيذاء الذات
والعجز الحسي والسمعي والبصري الظاهر .
الأسباب 1- الوراثة .
2- الإصابة بأمراض معدية .
3- زيادة مستوى حامض البوليك والصعوبات في التحويل الغذائي .
4- التكوينات غير الطبيعية مثل انتفاخ في الرأس.
أعراض المرض :-
- 1القصور الحسي .
2- العزلة العاطفية أوالبرود الانفعالي .
3- الاندماج الطويل في سلوك نمطي متكرر .
4- نوبات الغضب أو إيذاء الذات .
5- القصور اللغوي وغياب القدرة على الاتصال اللغوي . -التفكير الاجتراري
المنكب على الذات
الإعاقة الذهنية:-
التعريف ذهنية
أداء عقلي دون المتوسط يظهر متلازمآ مع القصور في السلوك التكيفي خلال
فترة النمو
الأسباب 1- سوء تغذية آلام أثناء الحمل
2- تعرض آلام للحميراء
3- تعرض آلام لسموم بيئية قد تؤثر على الجنين
4- سؤ تغذية الطفل
5 - الأمراض البكترية والفيروسية .
6- الشلل الدماغي.
7- الاظطرابات الجينية مثل متلاومة داون .
8- الفقر و / أو الحرمان الثقافي .
9 تناول الطفل الصغير للرصاص أو الزئبق بطريقة الخطاء .
الوقاية 1- تحسين تغذية الأمهات .
2- تعيين الأشخاص الذين يحتاجون آلي فحص جيني .
3- التحصين ضد الأمراض البكتيرية والفيروسية ومعالجتها في وقت مبكر .
4- التثقيف للتقليل من زواج الأقارب .
5- تعيين الأشخاص الذين يحتاجون آلي فحص جيني .
6- تحسين العناية بالحوامل والأجنة وظروف التوليد .
8- تحسين خبرات الأطفال وتعليمهم في باكورة طفولتهم .
9- إزالة الأخطار البيئية.
إعاقة الاتصال مثل الاضطرابات الكلامية والتأخر والاضطرابات اللغوية :-
التعريف
ويعتبر الكلام مضطربآ عند مقارنته جوهريآ بالكلام العادي ويكون ملفتآ
للأنظار والانتباه ولا يمكن للفرد
من التوصل مع الآخرين بصورة سوية ، ويشكل مصدرآ للانزعاج سواء للمتحدث آو
المستمع
الأسباب 1- هي في جميع الأحوال تقريبآ نتائج ثانوية لأضرار إعاقات أخرى
مثل .
( التخلف العقلي ، والتلف الدماغي ، والشلل المخي والحنك الافلج ) .
2 - الحوادث او الأمراض التي تؤثر على الجهاز الصوتي .
3 - الأمراض او الالتهابات التي تتلف منطقة الدماغ المعنية باللغة والكلام
.
4- فقدان حاسة السمع .
5 - الحرمان الثقافي .
6 - عدم كفاية التنشيط لتسير نمو الكلام .
7- مشاكل متعلقة بالتكيف السيكولوجي - الاجتماعي
الوقاية
حيث أن أغلبية الاتصال هي نتائج ثانوية لأضرار تسبب إعاقات أخري ، فأن
تقنيات الوقاية هي نفس التقنيات المستخدمة للوقاية من الإعاقات الأولية ،
إعاقات الاتصال المكتسبة نتيجة للحرمان الثقافي .
1- أفضل طريقة للوقاية من نموذج الكلام الرديئة و / أو التنشيط غير الكافي
هي إسداء المشورة
فيما يتعلق بأهمية.
2- تنشيط اللغة والكلام في موعد مبكر .
3- تقنيات خاصة لتنمية المهارات اللغوية والكلامية الكافية .
نسال الله الشفاء لجميع هذه الفئات 0