أدبــــــــــــاء الرعــــــــــــــــــب
الكثير منا يهوى قصص الرعب ، ولكن البعض يهوى الكتابة عنها
يود أن يبرع فيها ، ويود لو صار أديب رعب تنشر له قصصه وتصبح رمزاً مميزاً لأدب الرعب
تعالوا معنا في رحلة شيقة لنرى أشهر أدباء الرعب .. كيف بدأو ؟ وماذا أصبحوا ؟
إدجار آلان بو
ثمة سؤالان هامان في عالم الأدب
الأول .. من هو الأب الروحي لأدب القصة القصيرة ؟؟ ... إنه " بو " ...
الثاني .. من هو الأب الروحي ، لأدب الرعب عامة ؟! إنه " بو " ...
"إدجار الآن بو "..
* * *
ولد إدجار آلان بو" في بوسطن .. من الأب "ديفيد بو" والأم "اليزابيث" ، واللذان كانا يعملان كممثلين مغمورين ، في مسارح الدرجة الثالثة ليوفرا – بالكاد – رزقهما ورزق أطفالهما..
كان "إدجار" هو ثاني ابنائهما ، وإذ جاء الطفل الثالث ، مات الأب ليترك أسرته الصغيرة مهب الريح ، مما دفع الأم "اليزابيث" للانتقال الى "ريتشموند" حاملة معها أصغر طفليها ، وتاركة الابن الأكبر "ويليام" لدي أقاربه في "بالتيمور" لتبدأ هي رحلة الكفاح لإيجاد قوت طفليها ، بينما السل ينهش صدرها كل يوم أكثر وأكثر..
وعندما أتم "إدجار" العامين من عمره ، ماتت أمه ، لتكمل دائرة يتمه هو وأخته الصغيرة "روزالى" حتي قررت زوجة التارج الشهير مسز "فرانسيس آلان" أن تأخذ "إدجار" ليعيش معها عوضاً عن الأطفال التى حرمت منهم لعقمها بينما تبنت أسرة أخرى الطفلة "روزالى"..
كان هذا في عام 1811
ورغم محاولات مسز "آلان" المستميتة لتبني الطفل "إدجار" إلا أن الزوج "جون آلان" رفض هذا رفضاً قاطعا ، لما كانت لسمعة التمثيل من احتقار وجلب للعار ، فكيف يمنح اسمه لابن ممثلين ؟!
لكنه في الوقت ذاته تعهد بالإنفاق على "إدجار" ورعايته ، خاصة مع وسامته وذكاءه الملحوظ ..
وفي السادسة من عمره ، انتقل "إدجار" مع أسرته الجديدة إلى سكوتلاندا ثم إلى إنجلترا ليقضي فيها خمس سنوات ، حيث درس في مدرسة "مانور" في "ستوك نوينجتن" والتى كانت عبارة عن قصر قديم ، يحتوي على متاهة من الممرات ، جعلت مجرد الوصول إلى إحدي الغرف ، مغامرة غامضة غير مأمونة العواقب...
وربما كانت هذه المدرسة هي المسئولة عن القصور المظلمة في قصص "بو" بعد ذلك .. من يدري ؟!
وعندما بلغ "إدجار" الحادية عشر ، عاد مع أسرته إلى "ريتشموند" التى كانت – على الرغم من جمالها – اخانقة بالنسبة لـ "إدجار" خاصة مع الجو الأرستقراطي السائد هناك ..
فهذا الجو دفه بالمرارة إلى روح "إدجار" مع رفض "جون آلان" تبنيه أو منحه اسمه ، وجعلته هذه المرارة عصبياً ، كثير الشجار ، الأمر الذي اعتبرته أسرته نكراناً للجميل ودفع الزوج لتذكيره بأصله الوضيع مقيماً حدود العداء بينهما ..
ولكن هذا العداء لم يمنعه من إرسال "إدجار" إلى الجامعة في "فيرجينيا" حيث بدأت آفة "إدجار" الكبرى ..
إدمان الخمر والقمار ..
ولم يقبل الزوج بهذا ، فأخرجه من الجامعة ، ومنحه وظيفة متواضعة ، زادت من شعور "إدجار"بالمرارة ، وجعلته متواضعة ، زادت من شعور "إدجار" بالمرارة ، وجعلته يترك منزله لينتقل إلى "بوسطن" ، حيث أصدر أولى مجموعاته الشعرية ، قبل أن يلتحق بالجيش تحت اسم "إدجار بيري" ولكنه لم يحتمل الجيش طويلاً ، فأرسل رسالة ندم إلى الزوج ، الذي قرر مسامحته ، ودفع لإخراجه من الجيش كما كان سائداً في ذلك الوقت ..
ثم طرح " بو " ثاني مجموعاته الشعرية في "بالتيمور" قبل أن يعود ليلتحق بالأكاديمية العسكرية بعد أقل من عام لتعود المشاكل..
امتناعه عن مواظبة الدراسة ، ووفاة صديقته وراعيته الوحيدة مسز " آلان" قطع أى صلة له بالزوج ، الذي تزوج وقرر التخلي عن "إدجار" نهائياً..
وهكذا انتقل "إدجار" للعيش مع عمته "كليم" والتى كانت خياطة فقيرة في "بالتيمور" والتى استقبلت "إدجار" بحرارة ، وقامت برعايته ، فأقام معها وبدأ في كتابة القصص القصيرة ، دون فرصة لنشرها ، شاعراً بالإضطهاد ومسمياً نفسه "الذي تهوي عليه الكوارث بسرعة"..
ولكن في عام 1833 أعلنت مسابقة للقصة القصيرة والشعر ، بمكافأة قدرها خمسون دولاراً تدم إليها "إدجار" لتفوز قصته "رسالة في زجاجة" بالجائزة ، وكاد يفوز بجائزة الشعر أيضا ، لولا أن قرر الحكام عدم منح الجائزتين للشخص ذاته ..
وكان أحد هؤلاء الحكام "جون كبندي" الذي منح "إدجار" فرصة للعمل في مجلة ريتشموند الأدبية ، وعمل فيها "إدجار" لتفةر ، قبل أن يصبح رئيس تحريرها..
وهكذا انتقل "إدجار" مع عمته "كليم" وابنتها "فيرجينيا" التى تزوجه بعد ذلك ليؤسس أسرته أخيراً..
لكن لعنة الخمر عادت مجدداً ، لتتسبب في طرده من المجلة ثم العودة ثم الطرد مجدداً مما دفعه للانتقال الى "نيويورك" حيث تكفلت العمة "كليم" بالإنفاق عليه وعلى ابنتها..
وفي عام 1837 نجح "بو" في نشر أول روية له تحت اسم "حكاية آرثر جور دون" ثم بعد ذلك بعامين انتقل إلى "فيلادلفيا" مع أسرته ليبدأ في تحرير مجلة "بيرتون جنتلمان" وبدخلها طرح أولى مجموعات قصص الرعب عام 1840 ..
ثم انتقل "بو" ليصبح رئيس تحرير مجلة في أمريكا ، والتى طرح فيها روايته البوليسية "جريمة قتل في المشرحة" والتى ترجمت للفرنسية ، وتناولتها الجرائد الفرنسية..
ثم وفي عام 1843 حصدت قصة "الحشرة الذهبية" جائزة جريدة "فيلادلفيا" وقدرها مائة دولار ، ثم وفي العام التالى ترك "بو" مجلة "جرا هام" وعاد إلى "نيويورك" لينشر قصيدته "الغراب" والتى كانت سبب شهرته في جميع الأوساط الأدبية ..
العجيب أن هذا كله لم يجلب الثروة له ولا سرته بل وأضاف إلى هذا إدمانه الخمر ليجعلانه شخصاً لا يطاق ، إلا من عمته المحبة له والتى كانت تسميه "إيدي المسكين"..
ثم سقطت زوجته "فيرجينيا" ضحية السل..
وفي الشتاء ماتت بين ذراعية ، دون أن يملك لها شيئاً ,, ومع موت زوجته فقد "بو" آخر دافع للحياة ، وأنكب كالمحموم ليكتب كتابه "وجدتها" والذي كان يعتقد أنه يعبر عن الحقيقة المطلقة ..
وأخيراً عاد "بو" ليهيم من مدينة إلى مدينة حتي عاد إلى "بالتيمور" يموت هناك في هدوء..
ولا يمكن أن نلخص حياة "بو" إلا بما قاله عنه الأديب "فرانسيس باكون"..
( لا يوجد جمال دون غرابة في المكونات ..)
ستيفن كينج .. ملك الرعب
حسنًا ... لا يمكن لأحد أن يتحدث عن الرعب و عوالمه , و لا يذكر هذا الرجل و لهذا أسباب يطول شرحها ..
بل إنه يمكننا أن نقول – و بلا أدنى مبالغة – أن هذا الرجل حوّل مسار أدب الرعب و إلى الأبد , بأعماله التي لا يمكن ذكرها دون أن تطرقأجراسًا في أذهان الجميع , حتى ممن لا يعرفونه ..
مدينة سالم .. البريق .. وداعًا شاوشانك .. الميل الأخضر .. دورة المذؤوب .. بريق .. الرجل الراكض ..
هل تذكر أي منها ؟! .. عظيم .. اليوم سنتعرف أكثر على هذا الرجل و عالمه ..
• سيرة ذاتية :
المشكلة أنه لا يمكننا التحدث عن أي شخص دون أن نذكر المعلومات الأساسية في سيرته الذاتية , لذا سنمر بهذه المعلومات سريعًا , ثم سنبدأ في القسم الممتع في الموضوع ..
ولد ( ستيفن إدوين كينج ) في مدينة ( مين Maine ) في الواحد و العشرين من سبتمبر لعام 1947 , لكل من ( دونالد ) و ( نيللي كينج ) الذان انفصلا و ( ستيفن ) لا يزال طفلاً – لم يكن الأمر انفصالاً بالمعنى المفهوم .. لقد خرج الأب لشراء السجائر كما قال , و لم يعد بعدها أبدًا ! - و ليفقد ( ستيفن ) إحساسه بالعائلة مبكرًا , و لتبدأ رحلة انتقاله مع والدته عبر الولايات المتحدة , حتى انتهى به الأمر في ( مين ) حيث أخذت الأم تعمل كطاهية في مؤسسة لذوي الإحتياجات الخاصة , بينما تفرغ ( ستيفن ) للدراسة و لهوايته الأثيرة .. القراءة ..
التحق ( ستيفن ) بمدرسة ( Lisbon Falls ) و تخرج منها ليلتحق بجامعة ( مين ) , و يذكر عنه أنه كان طالبًا نشيطًا في تلك الفترة , إذ انضم لإتحاد الطلاب , و أخذ يكتب سلسلة مقالات أسبوعية في مجلة الكلية تحت اسم ( بوصلة مين Maine Campus ) هاجم فيها الحرب ضد فيتنام , رافضًا أن تدخل أمريكا حربًا لا حق لها فيها كما كان يقول , و وواصل نشاطه هذا حتى تخرج من الجامعة عام 1970 , ليتحول من طالب إلى مدرس في الجامعة , و قد حصل على بعض التغيرات منها ارتفاع ضغط الدم و ضعف البصر و ثقب في طبلتي الأذن !!
لكن الجامعة لم تترك له كل هذه الأمراض فحسب , بل تعرف فيها على الفتاة الرقيقة ( تابثا ) التي أخذ يعمل من أجلها طوال فترة دراسته في محل للملابس , و أخذ يبيع بعض القصص القصيرة للمجلات , حتى تمكن من الزواج منها في 1971 و مازال يحيا معها حتى الآن في منزلها في ( مين ) , و رزق منها بثلاث أطفال حتى الآن ..
لم تطل السيرة الذاتية كما وعدتك .. الآن يمكننا أن نتعرف أكثر على الأديب .. على الملك ..
• بدايات ( كينج :
أول قصة قصيرة باعها ( ستيفن كينج ) كانت ( الأرض الزجاجية The Glass Floor ) و باعها لمجلة (Startling Mystery Stories ) و كان ذلك في عام 1967 , لكن أول رواية كتبها كانت ( كاري Carrie ) و التي تتحدث عن فتاة غريبة الأطوار تمتك قدرة تحريك الأجسام عن بعد , و كان يكتب هذه الرواية كوسيلة لقتل وقت الفراغ لديه , لكنه حين عرضها على دار نشر (Doubleday ) في ربيع 1973 , قامت الدار بنشرها على الفور , و أمام آراء النقاد المنبهرة بهذه الرواية , عرض عليه مدير تحرير الدار ( بيل تومبسون ) ترك مهنته في الجامعة كمدرس , وأن يتفرغ للكتابة تمامًا ..
لكن الصعوبات بدأت في مطارد ( ستيفن ) إذ اضطر للإنتقال بعائلته إلى جنوب ( مين ) بعد أن أصيبت والدته بالسرطان , و ظلّ يراعاها طيلة النهار , بينما كان يقضي الليل في غرفة صغيرة في جراج المنزل , يكتب في روايته الثانية التي أسماها ( العودة الثانية ) قبل أن يقرر تغيير اسمها إلى ( حشد سالم Salem's Lot ) و فيها يحكي عن قرية من مصاصي الدماء يقوم بزيارتها رجل و طفله الوحيد ..
و حين انتهت الرواية توفيت والدته أخيرًا عن عمر يناهز التاسعة و الخمسين , فعاد ( ستيفن كينج ) ينتقل بعائلته , و عاد لتفرغه التام للكتابة , لينتهي في في أوائل 1975 من روايتي ( الصمود The Stand ) و ( منطقة الموت Dead Zone ) , وكانت روايته ( كاري ) قد نشرت لتحقق نجاحًا مذهلاً , أكدّ له و للناشر أن قرار تركه للجامعة و تفرغه للكتابة كان قرارًا حكيمًا بلا شك ..
و الواقع أن حمى الكتابة انتابت ( ستيفن كينج ) , فأخذ رواياته تتلاحق بغزارة غير مسبوقة – لاحظ أننا نتحدث عن روايات من القطع الكبير و لا يقل عدد صفحات الرواية عن السبعمائة صفحة إلا نادراً – فكتب رواية ( البريق The Shining ) و التي تتحدث عن كاتب مجنون يقضي الشتاء مع عائلته في فندق مهجور , ثم رواية ( كريستين Christine ) التي تتحدث عن سيارة مسكونة , ثم بدأ في جمع قصصه القصيرة لينشرها في مجموعات قصصية من أشهرها ( وردية الليل Night Shift ) ثم ( أربع دقائق بعد منتصف الليل Four Past Midnight ) , و مع النجاح المتواصل , قرر المخرج الشهير ( برايان دي بالما ) تحويل رواية ( كاري ) إلى فيلم سينمائي , قامت ببطولته ( سيسي سباسيك ) و ( جون ترافولتا ) , فحظى الفيلم بنجاح مذهل خاصة مع أداء ( سيسي سباسيك ) العبقري للفتاة المضطربة ذات القدرات الخارقة , حتى أنها رشحت لجائزة الأوسكار عن دورها في هذا الفيلم .
و هكذا دخل ( ستيفن كينج ) عالم السينما من أوسع أبوابه , فمع توالي رواياته , توالت افلامه , فقام المخرج العبقري ( ستانلي كوبريك ) عام 1980 بتحويل روايته ( البريق ) إلى فيلم كابوسي مخيف , قام ببطولته ( جاك نيكلسون ) – لم يعجب الفيلم ستيفن كينج فقام بإعادة إخراج الفيلم 1997 في صورة حلقات تلفزيونية قام بجمعها فيما بعد – ثم قام المخرج ( جون كاربنتر ) الذي اشتهر بسلسلة أفلام ( هالويين ) بتحويل رواية ( كريستين) إلى فيلم عام 1983 و حصل به على جائزة أوسكار أفضل مؤثرات بصرية .. من رأى منكم الفيلم و رأى المشهد الذي تقوم في السيارة بإصلاح ذاتها , سيعرف أن هذا المشهد يستحق الجائزة .
و هكذا أصبح ( ستيفن كينج ) علامة مميزة للرعب سواء على مستوى الروايات أو الأفلام , حتى أن النقاد أخذوا يلقبونه ( ملك الرعب ) و بدأت الملايين تنهال على ( ستيفن ) فبنى قصره الخاص في مدينته الأثيرة ( مين ) – غالبًا ما تدور أحداث رواياته في هذه المدينة – و أخذ يكتب بلا توقف , ثم قرر استغلال وقته , فتعلم الإخراج , ليقوم هو أيضًا بتحويل قصصه إلى أفلام , لكنها لم تكن بجود كتابته , فتفرغ لإخراج الحلقات التلفزيونية .
ثم و في عام 1994 قام المخرج ( فرانك دارابونت ) بتحويل قصته القصيرة (Rita Hayworth and Shawshank Redemption ) و التي نشرها ( ستيفن ) في مجموعته القصصية ( الفصول المختلفة Different Seasons ) إلى واحد من أشهر الأفلام في تاريخ السينما على الإطلاق تحت اسم ( وداعًا شاوشانك Shawshank Redemption ) و كانت هذه نقلة تاريخية في حياة ( ستيفن كينج ) فهذا الفيلم لم يكن له أي علاقة بالرعب , لكنه كان يعكس قدرة ( ستيفن ) و تمكنه كأديب من طراز خاص .. و هكذا نال احترام الجميع , حتى ممن لا يؤمنون بالرعب كأدب .
و عن هذا الفيلم نذكر حادثة طريفة , رواها ستيفن كينج في مقدمة مجموعته القصصية ( Everything Eventual ) إذ كان يقف ذات مرة في السوبرماركت يثرثر مع سيدة لم تكن تعرفه , و حين ذكر لها اسمه , امتعضت و قالت ( أنا لا أحب قصص الرعب , أرى أنها سخيفة ) , فسألها ( ستيفن ) مبتسمًا ( و مالذي تفضلينه إذن ؟! ) , فأجابت السيدة ( الأفلام الإجتماعية .. وداعًا شاوشانك مثلاً .. هل رأيته ؟! ) , و هنا اتسعت ابتسامة ( ستيفن ) أكثر و هو يجيب ( لم اره فحسب .. بل كتبت قصته كذلك ) !!
و مع النجاح تتوالى الملايين , و قد ذكر ( ستيفن كينج ) نفسه أن رصيده يزداد بمقدار عشرة ملايين دولار أسبوعيًا , من أرباح إعادة طبع رواياته .. الرجل باع أكثر من 300 مليون نسخة حتى الآن , و تترجم رواياته بأكثر من خمس و ثلاثين لغة , أي أنه لم يتحول إلى كاتب , بل إلى ظاهرة تستأهل الدراسة .
لاحظ أن أدب الرعب يصنف على أنه ( أدب مسلي Pop Art ) و هذا في الغرب , بينما نحن العرب , لا نتعامل معه إلا على إنه أدب أطفال , لكن هذا الرجل – و بأدب الأطفال !! – ارتقى بأدب الرعب ليقف به إلى جوار كبار الكتاب , بروايات تجاوزت الاثنان و أربعون رواية , و عدد لا ينتهي من القصص القصيرة و المجموعات القصصية , و السيناريوهات التلفزيونية .
و لكن الرياح تأتي بما لا تتشتهي السفن , فهناك ذلك الحادث الذي غيّر الكثير في حياة هذا الرجل .. فالذي حدث هو ..
• حادث مؤسف :
حدث هذا عام 1999 حين صدمت شاحنة ( ستيفن كينج ) , لتلقيه مهشم العظام , غارقًا في دماءه على قارعة الطريق .. بالطبع تم نقله إلى المستشفى , و هناك تلقى العلاج اللازم لكنه خرج منها بكسور صعبة الإلتئام و بضعف شديد في العصب البصري , يهدده بالعمى في أية لحظة .
العجيب أنه لم يقضي وقته في المستشفى للراحة فحسب , بل كتب هناك روايته القصيرة ( The Plant ) و نشرها اليكترونيًا على أحد المواقع , على أن تكون قابلة للتحميل مقابل دولار واحد .. يقال أن ارباح هذه الرواية فحسب كانت كافية ليشتري المستشفى التي يعالج فيها !!
لكنه لم يشتري المستشفى , بل اشترى الشاحنة التي صدمته و أحرقها في احتفال مهيب طلبًا للراحة النفسية !
و كأنما يخاف من العمى ازداد حماسه للكتابة , حتى أنه انتهى مؤخرًا من سباعيته التي تحمل اسم ( برج الظلام Dark Tower ) و موقعه على الانترنت يعلن أن هناك روايات و مجموعات قصصية له ستطرح و حتى عام 2007 .
و صحيح أنه نال عشرات الجوائز حتى الآن من الجمعيات النقدية على مستوى العالم , لكن أهم جائزة كانت ميدالية الإستحقاق التي قدمتها له جمعية الكتاب الوطنية , لإسهامه الذي لن ينسى للأدب , و كان ذلك عام 2003 , و بهذه الجائزة توّج ( ستيفن كينج ) كواحد من أهم و أشهر كتاب القرن العشرين على الإطلاق .
و بينما تتوالى أفلام و روايات هذا الملك , سننهي المقال بواحدة من أفضل الجمل التي قالها هو , و هي تلك التي وضعها في مقدمة كتابه ( On Writing ) و الذي يتحدث فيه عن فن الكتابة :
( القراءة مهمة جدًا لأي كاتب .. إن من لا يوجد لديه وقت ليقرأ , لا يملك الأدوات اللازمة ليكتب )
ريتشارد ماثيسون
أستاذ الرعب
اليوم نتحدث عن أستاذ جديد من أساتذة الرعب المرموقين , بل و يمكننا أن نصفه بأنه أستاذ العديد من كتاب الرعب المعاصرين باعترافهم هم , على رأسهم ( دين كونتز ) الذي وصفه ( إنه لشرف أن يكون ماثيسون بيننا .. كلنا تعلمنا منه ) و ( ستيفن كينج ) الذي قال عنه : ( لقد اتجهت إلى كتابة الرعب من فرط تأثري به ) .. كما أن ( راي برادبوري ) كاتب الرائعة ( 451 فهرنهايت ) وصفه قائلاً : ( إنه واحد من أهم كتاب القرن العشرين على الإطلاق ) .
إذن فالموضوع مهم , و يبقى قبل أن نبدأ أن نطرق بعد الأجراس في ذهنك .. هل سمعت عن المنزل المسكون ؟ .. منطقة الشفق ؟ .. كابوس على ارتفاع 20 ألف قدم ؟ .. الرجل الأخير على الأرض ؟؟
حسن .. اليوم سنقترب من هذا كله , وسنعرف كل شيء ممكن معرفته عن هذا الرجل , و لنبدأ كالعادة بتاريخه ..
• بداية الأستاذ :
ولد ريتشارد ماثيسون يوم 20 فبراير من عام 1926 في ولاية نيويورك , حيث تلقى تعليمه ليتخرج بعد سنوات كصحفي نشط , و ليقاتل في الحربالعالمية الثانية , التي عاد منها و قد قرر أن يتفرغ للكتابة هوايته التي بدأها منذ عمر الثامنة , و التي لم تنتقل إلى مرحلة الإحتراف حتى عام 1950 , ففي ذلك العام نشر أولى قصصه القصيرة ( مولود من رجل و سيدة Born of Man & Woman ) , و التي كانت تحكي عن طفل يتعرض لمعاملة قاسية من والديه حولته إلى وحش آدمي , محبوس في قبو المنزل , تلك القصة التي وجهت أنظار النقاد إليه كواحد من الكتاب الجدد ذوي الموهبة الطاغية .
و هكذا بدأت رحلة ( ماثيسون ) في عالم الأدب فكتب العديد من القصص القصيرة التي كان ينشرها في مجلة (The Magazine of Fantasy and Science Fiction ) , قبل أن يكتب رواية ( I Am Legend ) عام 1954 و التي تحكي عن طبيب اخترع مصل واق جربه على نفسه , ليصبح هو الناجي الوحيد , من الحرب الفيروسية التي قضت على جميع البشر في كوكب الأرض , و ليجد هذا الطبيب نفسه الوحيد في عالم من الموتى الأحياء و مصاصي الدماء .. عن هذه الرواية يقول ( ماثيسون ) : ( كنت قد شاهدت فيلم دراكيولا و أنا صغير .. تلك النسخة التي قدمها ( بيلا لوجوسي ) و التي أثارت خوفي في ذلك الوقت و جعلتني أتساءل .. إذا كان مصاص دماء واحد يثير كل هذا الفزع .. ماذا لو أصبح هناك عالم كامل من مصاصي الدماء ؟؟ )
هذه الرواية حققت نجاحًا ساحقًا , و قفزت باسم ( ماثيسون ) إلى قوائم أعلى المبيعات لفترة طويلة , حتى أعقبها برواية ( The Shrinking Man ) عام 1956 ثم رواية ( آثار الصدى Stirs Of Echo ) عام 1958 , ليصنف ( ريتشارد ماثيسون ) كواحد من أهم كتاب الرعب في عصره , و لتبدأ مشكلة ( ماثيسون ) الشخصية مع التصنيف ..
فـ( ريتشترد ) كان من ألد أعداء تصنيف الأدب و الأدباء , و طيلة عمره و هو يردد ( يجب على الكاتب أن يحطم كل قولب التصنيف ) , فلا وجود لرواية رعب أو كاتب , بل توجد رواية جيدة أو لا .. و ليثبت للنقاد أنه لا يخضع لأي تصنيف , كتب ( ماثيسون ) رواية ( Beardless Warriors ) عام 1960 و التي تتحدث عن الحرب العالمية الثانية , تلك الحرب التي رأى فيها أهولاً حفرت نفسها في ذاكرته , لتخرج في صفحات هذه الرواية ..
و هنا نزع النقاد قبعاتهم احترامًا للرجل , الذي قد لهم أدبًا خالصًا لا يخضع لأي تصنيف , ليواصل ( ماثيسون) كتابته للعديد من الروايات نذكر منها هنا (The Night Stalker ) و ( What Dream May Come True ) و ( Hell House ) التي تعد أقسى رواية قصر مسكون كتبت على الإطلاق .. على أي حال لا يمكننا هنا حصر جميع الروايات التي كتبها هذا العملاق , و لا الكم الهائل من القصص القصيرة التي نشرت في مجموعات , لكننا سننتقل إلى المرحلة الثانية التي بدت حتمية مع ( ريتشارد ماثيسون ) .. السينما ..
• إلى عالم السينما ..
بدأت رحلة ( ماثيسون ) مع عالم السينما عام 1957 حين كتب سيناريو (The Incredible Shrinking Man ) المأخوذ من روايته , ليخرجه له (جاك أرنولد ) , و هذا لم يكن ليحدث لولا إصرار ( ماثيسون ) على هذا شرط أن يكون هو كاتب السيناريو حين باع حقوق الرواية إلى شركة ( Universal ) , فلقد كان مغرمًا منذ صغره بالسينما , و حين عرضت عليه الشركة شراء روايته , قرر أن تكون هذه هي بوابته إلى عالم السينما .
الفيلم حقق نجاحًا ملحوظًا في ذلك الوقت , رغم ضعف المؤثرات البصرية , إلا أنه كان الأول من نوعه , لكن ( ماثيسون ) قضى بعدها فترة لا يكتب إلا بعض الحلقات التفلزيونية , قبل أن يعود للسينما بقوة بسيناريو ( منزل آشر ) المأخوذ من قصة العبقري ( إدجار آلان بو ) و المسماة ( سقوط منزل آشر ) , و أخرج الفيلم هذه المرة ( روجر كارمن ) , و كان النجاح ساحقًا مما دفع بـ ( ماثيسون ) إلى تحويل قصص أخرى لـ( إدجار آلان بو ) إلى سيناريوهات مثل (PIT AND THE PENDULUM ) سنة 1961 و (TALES OF TERROR ) سنة 1962 و (THE RAVEN ) سنة 1963 .
و في ذات السنة 1963 كاد ( ماثيسون ) أن يحصل على فرصة عمله مع مخرجه المفضل ( ألفريد هيتشكوك ) , الذي أوكل إليه مهمة كتابة سيناريو ( The Birds ) , و كاد الأمر يتم لولا أن اختلف ( ماثيسون ) معه حول بعض التفاصيل و منها كثرة الطيور في الفيلم , و أن لقطات خوف البشر من الطيور و هم يحتمون في منازلهم هي الأهم , و بالطبع لم يرق هذا لهيتشيكوك , و ضاعت الفرصة من ( ماثيسون ) لكن حين عرض الفيلم ثبت أنه على حق ..
و أخيرًا جاء عام 1964 ليحول روايته ( I An Legend ) إلى فيلم رعب إيطالي متوسط المستوى , لم يحظ على رضى ( ماثيسون ) على الإطلاق , لكنه كان الفيلم الذي أوحى للمخرج ( جورج روميرو ) بفيلم (Night of the Living Dead ) الذي يعد اقتباس تام لرواية ( ماثيسون ) كما قال هو بنفسه ..
و في عام 1976 حول روايته ( The Beardless Warriors ) إلى فيلم بعنوان ( Young Warriors ) الذي لم يحظ هو الآخر بالنجاح المتوقع , و للمرة الثانية كتب سيناريو مأخوذ من روايته (I An Legend ) , ليحوله المخرج ( بوريس ساجال ) إلى فيلم بعنوان ( Omega Man ) عام 1971 من بطولة النجم ( تشارلتون هيوستن ) , و ليحقق به نجاحًا لا بأس به لكن هذا العام لم يمر هباءً ففيه تحولت قصته القصيرة ( مبارزة Duel ) إلى فيلم تلفزيوني هائل النجاح , على يد المخرج الشاب حينها ( ستيفن سبيلبرج ) كأول فيلم طويل يعمل على إخراجه .. القصة كانت تحكي عن تحدي بين سائق مهذب , و سائق شاحنة يطارده على الطريق السريع , ليتحول الأمر بينهما إلى مبارزة حتى الموت , هي مأخوذة من واقعة حقيقية تعرض لها ( ماثيسون ) حين كان يقود سيارته ذات مرة ليبدأ سائق شاحنة مخمور في مطاردته فجأة ! .. القصة حولها ( سبيلبرج ) إلى تحفة فنية , لتصبح هي بدايته في عالم السينما , و تنبأ له حينها ( ماثيسون ) بنجاح باهر كمخرج .. و قد كان ..
و يستمر النجاح السينمائي إذ حوّل روايته ( Hell House ) إلى سيناريو أخرجه له ( جون هوج ) عام 1973 , ليحقق نجاحًا ساحقًا , رشح به لجائزة أفضل فيلم رعب لهذا العام ..
لاحظ أنني أذكر لك أهم أفلامه , أما حصرها هي و الكم الهائل من الحلقات التلفزيونية التي كتبها قد يستغرق أيامًا طويلة , فلقد كان ( ماثيسون ) نشطًا أكثر من اللازم , و هو الدرس الذي تعلمه منه ( ستيفن كينج ) فيما بعد .. لا تتوقف عن الكتابة أبدًا ..
و بعيدًا عن الرعب , قام المخرج ( فينسنت وارد ) بتحويل رواية (What Dreams May Come ) عام 1998 إلى فيلم يحمل ذات الإسم , و قام بدور البطولة فيه ( روبين ويليامز ) , و فيه نرى رحلة زوج عبر الجنة و النار بحثًا عن زوجته المنتحرة ..
الفيلم حمل طابعًا رومانسيًا أكثر من الرواية , و حصل على أوسكار أفضل مؤثرات بصرية , لكن ( ماثيسون ) لام صناع الفيلم على عدم الإلتزام المطلق بروايته , إذ كان يرى أن على من يريد أن يحول قصصه إلى أفلام , أن يلتزم بها حرفيًا و في هذا لمسة غرور لا بأس بها !
الذي التزم بالرواية حرفيًا كان المخرج ( ديفيد كوب ) الذي حول رواية ( Stirs Of Echo ) إلى فيلم يحمل ذات الإسم عام 1999 من بطولة النجم ( كيفين بيكون ) , و في نرى هوس زوج بالحفر أرضية منزله , بعد تعرضه لتجربة تنويم مغناطيسي عجيبة , ليكتشف جثة فتاة مدفونة في جدار قبو منزله .
الفيلم حقق النجاح المنتظر منه , و ليؤكد على أن قصص ( ماثيسون ) صالحة لإثارة الفزع مهما طال بها الزمن .. و من المتوقع هذا العام أن نرى فيلمين مأخوذين من قصصه ( ريتشارد ماثيسون ) أحدهما إعادة لـ (The Incredible Shrinking Man ) و الآخر هو ( The Box ) المأخوذ من أحد قصصه القصيرة ..
و لا يزال ( ماثيسون ) يعيش بيننا حتى لحظة كتابة هذه السطور , و إن كان قد توقف عن الكتابة ليتفرغ لدراسة الميتافيزيقيا و علوم ما وراء الطبيعة , بعد خمسين عامًا كتب خلالها 19 رواية و 25 كتابًا و ست مجموعات قصصية , و كم لا يحصى من سيناريوهات السينما و التلفزيون , و بعد أن حصل على العديد من الجوائز في مجال الأدب , و عشق و احترام القراء و الكتاب على حد سواء ..
و نختتم حديثنا عنه بالنصيحة التي يقدمها ( ماثيسون ) للكتاب الجدد : ( لا تحاول أن تخضع لأي تصنيف .. بل حاول دائمًا أن تحطم بما تكتب كل القوالب المتعارف عليها و ليكن همك الوحيد هو أن تكتب رواية ممتعة ) .
كليف باركر
ولد في ليفربول عام 1952 ودرس الفلسفة واللغة الإنجليزية في جامعة ليفربول ..
باركر هو أحد رواد أدب الرعب والفانتازيا في الوقت الحالي ، وبدأ في مجال الرعب عبر مجموعة من القصص القصيرة ، التي جمعت فيما بعد في مجموعة قصصية هي كتاب الدم .. وكذلك من خلال رواية The Damnation Game التي تتعامل مع أسطورة فاوست الشهيرة من خلال وجهة نظر حديثة .. ومرعبة ..
اتجه باركر بعد ذلك إلى الفانتازيا الحديثة ، وكتب رواياته الشهيرة Weaveworld و The Great and Secret Show و Imajicaو Sacrament.. والتي أظهر فيها ميلا إلى التحليل والعمق النفسي والحقيقة المؤلمة .. وربما كان أكثر ما يميز أدب كليف باركر في تلك الفترة قوته الكبيرة على تصوير العقل البشري والتعامل مع الأحلام ، وكذلك قوة الكلمات والذكريات في رواياته ..
أسلوب باركر المميز يعتمد أساسا على التعرف على العوالم الفانتازية القريبة من عالمنا والتي يمكن أن نفكر فيها على أنها حقيقة واقعة .. كما أن الجنس يؤثر كثيرا على مجريات قصصة ورواياته ويتجاوز معناه التقليدي إلى عامل مؤثر في تغيير الشخصيات في الرواية .. ويصف باركر أسلوبه بأنه " فانتازيا سوداء " ..
من أكثر المميزات التي تظهر في أعمال باركر أنه يتعامل مع عالم الجحيم والعذاب وأيضا مع عالم الجمال والنقاء بنفس القوة والبراعة ، وهو الشيء الذي فشل فيه عدد من الكتاب الكبار في مجال الرعب على مر التاريخ ..
لكي نعرف قيمة باركر الفنية والروائية في تاريخ عالم الرعب يكفي أن نعرف ما الذي قاله عنه الأسطورة ستيفن كينج .. فعندما ظهرت مجموعات كتاب الدم القصصية – التي وصلت إلى 6 مجموعات – قادت أصالتها وروعتها ستيفن كينج إلى القول " لقد رأيت اليوم مستقبل أدب الرعب .. اسم المستقبل هو كليف باركر " ..
من الغريب أن كليف لم يكتف فقط بالعمل في مجال الأدب وكتابة روايات وقصص الرعب ، بل إنه حول مجموعة من قصصه إلى أفلام رائعة .. ففي عام 1987 كان باركر قد وصل إلى قمة احباطه من السيناريوهات والمعالجات والرؤى الإخراجية التي قدمت لروايته The Hellbound Heart لتحويلها إلى الفيلم الشهير Hellraiser .. وبالتالي فقد قرر ليس فقط كتابة السيناريو للفيلم ، بل وأيضا اخراجه .. ليظهر الفيلم في عام 1988 ويصبح أحد الأفلام الخالدة التي غيرت الكثير في أفلام الرعب التالية لها .. رغم أن الفيلم في حد ذاته ليس بالقوة السينمائية المطلوبة ، إلا أن الشكل العام والفكرة وطريقة الاخراج جعلته من أهم أفلام الرعب التي يتم وضعها في أي تصنيف ..
من الأشياء الغريبة أن كليف لم يقصر مجال كتابة الرعب على روايات البالغين ، بل إنه كتب رواية رائعة – أعتبرها شخصيا من افضل ما كتب – تحت عنوان The Thief of Always – أو سارق الأبد – وهي موجهة إلى الفئة العمرية الأقل ، وهي بالفعل رائعة وبها الكثير من المعاني المذهلة التي تعتبر من أفضل ما قدم في مجال أدب الرعب للأطفال أو حتى للكبار ..
أيضا من الأشياء الغريبة أن كليف باركر قد صمم بنفسه مع مجموعة من المنفذين في شركات عملاقة مجموعة من الألعاب الرائعة التي صدرت باسمه ، فهناك Clive Barker's Undying وكذلك Clive Barker's Jericho وأيضا Clive Barker's Demonik التي توقف العمل بها قبل صدورها ..
أعماله
1. (1985) The Damnation Game
2. (1986) The Hellbound Heart
3. (1987) Weaveworld
4. (1988) Cabal
5. (1989) The Great and Secret Show
6. (1991) Imajica
7. (1992) The Thief of Always
8. (1994) Everville
9. (1996) Sacrament
10. (1998) Galilee
11. (2001) Coldheart Canyon: A Hollywood Ghost Story
12. (2001) Tortured Souls
13. (2002) Abarat
14. (2004) Abarat: Days of Magic, Nights of War
15. (2007) Mister B. Gone
16. (2008) The Scarlet Gospels – تحت الطبع
- الجوائز
1 – فاز بجائزة Silver Scream Award من مهرجان أمستردام عام 1990 عن فيلم Nightbreed ..
2 – فاز بجائزة النقاد من مهرجان Fantasporto عام 1991 عن فيلم Nightbreed ..
3 - فاز بجائزة النقاد من مهرجان Fantasporto عام 1988 عن فيلم Hellraiser ..
4 – رشح لعدد من الجوائز الأخرى خلال مشواره الفني مع الأفلام ..
دين كونتز
حين كان ستيفن كينج لا يزال طفلاً خرج والده ليبتاع سجائر و لم يعد أبدًا .. هكذا أصبح ستيفن كينج أشهر كتّاب الرعب في العالم على الإطلاقذو قصة مأساوية , وطفولة حرم فيها من أبيه , لكنه مقارنة بكاتبنا اليوم ( دين كونتز ) يعدّ محظوظًا نوعًا ..
فإذا اعتبرنا ستيفن كينج هو سيد الرعب , فـ ( دين كونتز ) سيد التشويق عاش طفولة مريرة , ذاق فيها الفقر في أشنع صوره , و الأسوأ أنه عاش مع والده مدمن الكحول الذي أحال حياة أسرته جحيمًا لا نهاية له ..
و لأن طفولة كهذه لا تخرج إلا منحرفًا , أو شخصًا يفعل كل ما في وسعه للهرب من هذه الحياة , قضى ( كونتز ) طفولته كلها يدرس بمثابرة غير طبيعية , حتى ألحق نفسه بجامعة ( شيبنسبرج ) و أثبت فيها أنه من الطلبة القلائل الذين سيحظون بمستقبل باهر , حتى تخرج منها عام 1967 , ليعمل مدرسًا للغة الإنجليزية في مدرسة ( ميتشيجان ) الثانوية , و هو عمل لم يحبه ( كونتز ) قط ..
يكفي أن تعرف أن جزء من عمله كان مساعدة الأطفال الفقراء , و أن من سبقه في هذا العمل تعرض للضرب المبرح من هؤلاء الأطفال , و قضى بسببهم عدة أسابيع في المستشفى ..
لكنه لم يكن يملك خيارًا , فواصل حياته المريرة , حتى قررت زوجته أن تقدم له عرضًا خاصًا ..
لقد أخبرته أنها ستعمل و تنفق عليه لمدة خمس سنوات يتفرغ هو فيها للكتابة , و أخبرته أنه إن لم يتمكن خلال خمس سنوات من النجاح في عالم الأدب , فلن ينجح أبدًا ..
و هكذا بدأ ( دين كونتز ) في قضاء وقت فراغه في العمل في كتابة القصص , حتى خرجت أولى رواياته ( Star Quest ) و هي رواية خيال علمي , حظيت بنجاح مقبول و دفعت ( كونتز ) لكتابة اثنى عشر رواية خيال علمي حتى صنف أنه كاتب خيال علمي ..
لكن هذا لم يرضيه , فقرر تجربة نفسه في روايات التشويق التي تحمل مسحة لا بأس بها من الرعب , ليحذره الناشرين من أن هذه النقلة النوعية في كتاباته قد تصيب قراءه بالإرتباك , و أنه من الأفضل له أن يتفرغ لروايات الخيال العلمي ..
بالطبع لم يحتمل ( دين كونتز ) العمل بهذه النصيحى , فقرر نشر رواياته بأسماء مستعارة عديدة , لعل من أشهرها ( جون هيل ) و ( براين كوفي ) و ( ديفيد آكستون ) , حتى سأم أن تحظى أسماء وهمية بنجاحه , لينشر واحدة من أهم رواياته , و هي رواية ( همسات Whispers ) باسمه , لتصل إلى قمة المبيعات عام 1980 ..
و من هنا لم يتوقف نجاحه , بل وصلت 23 رواية أخرى له إلى قمة المبيعات , و أصبح ( دين كونتز ) واحد من أهم و أشهر الكتاب الأمريكين , و أكثرهم غزارة .. يكفي أن الخمس سنوات التي منحتها له زوجته لم تمر , حتى استقالت هي من العمل , ليعيش الإثنان من أرباح كتبه التي لم تتوقف حتى لحظة كتابة هذه السطور ..
و وصف ( أكثرهم غزارة ) يستحقه بلا جدال , فالرجل له 82 رواية منشورة و اثنان تحت الطبع من المتوقع أن ينشرا خلال هذا العام , و هذه الملاحظة لم يخل لقاء معه دون أن يسأل عنها , و إن كانت غزارته هذه قد أثرت على مستواه ,ليجيب عنها في هدوء , أن مستواه متروك للقاريء و المبيعات المتزايدة كل مرة , و أن غزارته هذه لم تنقل لنا سوى عشر الأفكار التي في رأسه , لدرجة أن الشيء الوحيد الذي يندم عليه هو أنه لم يكتب أكثر !
لاحظ أيضًا أن رقم 82 رواية لا يشمل روايات الأطفال و لا كتب الدراسات أو المقالات أو الأشعار التي كتبها , فالرجل لم يترك مجالاً لميكتب فيه , و بالطبع لم يجد مشقة في الوصول إلى عالم السينما , تمامًا كما حدث ما ستيفن كينج ..
لكن ليست كل الروايات الجيدة تصلح للسينما , بل إن ( كونتز ) اعترف أكثر من مرة أنه غير راض تمامًا عن الأفلام التي أخذت من رواياته , لدرجة أن قرر أن يتم أي فيلم مأخوذ عن أعماله تحت إشرافه و إما فلا ..
و لشدة نجاحه و أهميته كتبت دراسات عديدة ع أدب كونتز , تحاول تفسير نجاحه الغير طبيعي , ليتلخص الأمر في نقطتين ..
قدرته على صنع إيقاع سريع مليء بالمفاجآت التي ترغم القاريء على التهام صفحاته ..
و قدرته على صنع شخصيات شديدة الخصوصية و الكثافة , و الأه مثيرة للإهتمام , بحيث يرتبط بها القاريء فعليًا , و يتابع ما يحدث لها أيًا ما كان ..
و على الرغم من طفولته المريعة إلا أغلب روايات ( كونتز ) تتحدث دائمًا عن الأسر السعيدة , و الآباء الذين على استعداد تام للتضحية بأي شيء من أجل أطفالهم , كأنه حاول أن يعيش في رواياته تلك , كل ما لم يعشه على أرض الواقع ..
تيمة أخرى ستجدها في روايات كونتز و بشدة , و هي تيمة ما حدث للمجتمع في الثلاثين سنة الأخيرة , و التغيرات التي أصابت الكل على الصعيد الإجتماعي و الإقتصادي , فالرجل الذي ولد عام 1945 لا يزال عاجزًا عن استيعاب كل ما حدث و يحدث في العالم الآن .. لا يزال يشعر بالحنين لزمن كان كل شيء فيه أبسط و أكثر جمالاً ..
و لنختتم حديثنا عن هذا الرجل , سننقل لكم ما قاله هو عن الكتابة :
" كتابة الرواية ممتعة كأنك تمارس الحب .. مؤلمة كأنما ينزعون ضرسك .. على الأدق كأنك تمارس الحب و هم ينزعون ضرسك ! "
لكنها بالتأكيد تستحق ..
بيتر ستروب
هو كاتب الرعب البريطاني الشهير الذي ولد في الثاني من مارس عام 1943 , ليبدأ حياته الأدبية في منتصف السبعينات .. على الرغممن شهرته ككاتب رعب , إلا أن بيتر ستروب بدأ في كتابة الروايات الإجتمماعية التي حظيت بنجاح محدود , نذكر منها رواية ( زيجات Marriages ) و ( تحت كوكب الزهراء Under Venus ) , لكنه لم يلبث أن بدأ يجرب نفسه في أدب الرعب عام 1976 ليكتب رواية ( جوليا Julia ) و التي تحكي عن القدرات الخارقة و مارواء الطبيعة , ثم أعقبها برواية ( لو كنت تستطيع أن تراني الآن If you could see ma now ) , ثم جاءت روايته الخامسة ( قصة شبح Ghost Story ) لتحق نجاحًا منقطع النظير و لتعلن عن ميلاد كاتب رعب من الطراز الأول .. تلك الرواية تحولت إلى فيلم لا بأس به عام 1981 , لتضيف المزيد من الشهرة إلى ستروب , لكن أكبر قفزاته في عالم أدب الرعب كانت حين اشترك مع كاتب الرعب الأشهر ستيفن كينج في كتابة رواية ( التميمة Talisman ) التي باعت في أسابيعها الأولى أكثر من 2 مليون نسخة .. تلك الرواية التي قال عنها ستيفن كينج أنها حققت أمنيته في الكتابة مع الكاتب الموهوب بيتر ستروب , لتتضاعف شهرة هذا الأخير عشرات المرات , و ليواصل هو كتاباته في أدب الرعب , حتى انضم لستيفن كينج مجددًا ليقدما الجزء الثاني من روايتهما المشتركة تحت اسم ( المنزل الأسود Black House ) و هي رواية على الرغم من قوتها و جمالها إلا أنها أصيب بسوء الحظ إذ نشرت قبل أيام من أحداث 11 سبتمبر الشهيرة , فلم تحقق المبيعات المرجوة إلا بعدها بأشهر طويلة .. الجزء الأول من الرواية تحول إلى مشروع لمسلسل تلفزيوني من عدة حلقات سينتجه و ربما يخرجه المخرج الشهير ستيفن سبيلبرج , لكنه لا يزال في مراحل الإتفاقات و التأجيل و إن كان من المتوقع الإنتهاء منه مع نهاياة 2008 ليبدأ عرضه خلال 2009 .. و قريبًا أعلن بيتر ستروب و ستيفن كينج أنهما سيجتمعان ليكتبا الجزء الثالث و الأخير من الرواية و إن لم يحددا متى بعد ..
شيرلي جاكسون
هي واحدة من أقوى كتاب الرعب و إن كان الكثيرون لا يسمعون عنها لأنها ساهمت بنفسها في ذلك ! ولدت عام 1916 و إن زعمت في أكثر من لقاء أنها من مواليد 1919 لتنفي عن نفسها كونها أكبر سنًا من زوجها الناقد المعروف ستانلي إدجار هايمن .. و هي من مواليد سان فرانسيسكو بالمناسبة و التي كانت في تلك الفترة أقرب إلى المدن الزراعية , لتؤثر نشأتها على كتاباتها فيما بعد .. التحقت بالجامعة و تخرجت منها عام 1940 , لكنها بدأت رحلتها في عالم الأدب و هي لا تزال طالبة , إذ ظهرت أول قصص قصيرة لها في مجلة الجامعة الأدبية , و هي التي جذبت انتباه زميلها ستانلي الذي تزوجته بعد أن تخرجا بفترة وجيزة .. كانت شيرلي تهوي كتابة القصص القصيرة و نشرها في المجلات , حتى جاء يوم 28 يونيو 1948 و الذي نشرت فيها قصتها ( Lottery ) في صحيفة النيويوركر المعروفة , لتحدث انقلابًا لم تشهده الصحيفة من قبل .. عشرات الآلاف من رسائل القراء توافدت على الجريدة ما بين معجب و رافض و متسائل عن هذه القصة التي تعتبر من أكثر القصص إثارة للجدل في تاريخ الأدب , و أكثر قصة تحظى بهذا الكم من ردود الفعل في تاريخ النشر الصحفي .. و العجيب أن هذا ضايقها بشدة و اعتبرته تعديًا على حياتها الشخصية ! فقاعدة شيرلي جاكسون التي لم تتنازل عنها قط هي أنها لا ترد على رسائل القراء و لا تجري لقاءات صحفية و لا تكتب عن نفسها و لن تشرح الغرض من أي قصة من قصصها أبدًا .. بعد كم لا بأس به من القصص القصيرة قررت شيرلي أن تجرب نفسها في الروايات , فجاءت أول رواياتها ( الطريق عبر الجدار The road through the Wall ) تعكس نشأتها الريفية الهادئة , ثم أعقبتها برواية ( Hangman ) ثم ( Bird’s Nest ) و هما روايتان بدأت مسحة أدب الرعب في الظهور فيهما و بدآ يمثلا اتجاهًا جديدًا في أدب شيرلي , ليطلق عليها زوجها شائعة أنها تمارس السحر من باب الترويج لكتبها .. بالطبع استفزتها الشائعة و نفتها في كتاب التالي و هو ( السحر في قرية سالم The Witchcraft of Salem Village ) , قبل أن تبدأ في كتابة روايتها الأشهر
( منزل التلة المسكون The Hunting of Hill House ) و هي من تعتر من أهم روايات الأشباح في القرن العشرين على حد قول ستيفن كينج ذاته , و من الروايات التي أثرت عليه و على أستاذه ريتشارد ماثيسون .. هكذا لم تعد تحتاج شيرلي للشائعات لتروج عن نفسها بل أن اسمها أصبح كافيًا ليحقق الكتاب المبيعات المرجوة و أكثر , و توالت روايتها بعد ذلك , حتى اشتد عليها المرض فجأة لتموت عام 1965 و هي لا تزال في الثامنة و الأربيعن من العمر , و إن أكدّ المقربين لها أنها كانت تدخن بإفراط و أنها أهملت وزنها في السنوات الأخيرة من عمرها مما أدى لسوء صحتها .. و بعد أن ماتت جمع زوجها ما لم تنشره من قصص قصيرة في كتاب يحمل اسم ( تعال معي Come Along with me ) ..
ماري إلينور
نشأت (مارى إلينور وبلكتير فريمان) سنة 1852 في الفقر كما يجب أن يكون . أصيب والدها بالاحباط بعد ما رآه في الحرب الأهلية ، ولم يعد قادراً على تلبيه احتياجات عائلته , فانزوى تاركًا مصير عائلته , تحت رحمة القدر , و في يدي ابنته ( ماري ) .. حاولت ( مارى) كثيراً إنقاذ ما يمكن إنقاذه ، فبدأت العمل مبكرا .. عملت كمدرسة وفي رسم اللوحات ، لكن .. دون جدوي .. وفكرت في الكتابة كمصدر للدخل ، فنشرت أولى مجموعاتها القصصية عام 1881 ، وكانت مجموعة قصصية للأطفال لم تلق النجاح المطلوب ، بل إن الأمر إزداد سوءً في عام 1883 عندما مات أبوها وأمها وأختها ليتركوها وحيدة تمامًا . وكانت هذه المأساة هي نقطة التحول .. وجدتها إحدي صديقاتها ، فوفرت لها المسكن والملبس والرعاية والوظيفة .. وهكذا بدأت ( مارى ) تنظر للكتابة من منظور جديد فقررت الإتجاه الى الأدب الجاد .. بدأت في نشر قصصها القصيرة في المجلات النسائية ، لتلفت الأنظار بقدرتها الفائقة على رسم المجتمع النسائي من الداخل والتأثيرات العميقة ، التى يحدثها فيه الفقر ، والزواج والعصر الجديد.. ثم اتجهت الى كتابة قصص الأشباح والغموض ، ليبرز نجمها في هذا المجال بقوة قبل أن تتزوج في سن الخمسين أخيرًا من السيد "تشارلز فريمان" عام 1902 ، ولينتقلا سوياً الى نيوجيرسي ليبدآ حياتهما متأخرًا.. لكن زواجهما هذا لم يكن سعيدًا ، خاصة بعد أن اتجه "تشارلز فريمان " إلى إدمان المخدرات والكحول ، الأمر الذي تحملته "مارى" لفترة قبل أن تنفصل عنه قانونيًا عام 1919.. وتلقفتها الكتابة مرة أخرى فكتبت بغزارة اثنان وعشرون مجموعة قصصية ، ثمان مجموعات للأطفال ، أربعة عشر رواية ، ثلاثة مسرحيات وثلاثة دوواين شعر.. صحيح أنها هوجمت كثيرًا من قبل النقاد ذوي النزعة الدينية والابتعاد عن كل ما يخص المرأة ، لكن النقاد الجدد أعادوا أكتشاف مؤلفاتها.. ولعل أكثر ما اشتهرت به هو تمردها المستمر ، فيذكر عنها أنها كانت تعمل في رواية "العائلة المكتملة" بالاشتراك مع كل من "هنرى جيمس" و "ويليام دين هويل" ، عندما أثارت غضب الرجلين لتحويلها إحدي الشخصيات التى كتبها "ويليام" من شخصية مهملة إلى شخصية أكثر حيوية وشهوانية...! لكن تمردها هذا لم يصمد طويلا مع الأزمة القلبية التى أنهت حياتها عام 1930 ، لكنه حي في معظم رواياتها وقصصها .. تمامًا كما تحيا ه